ارتفاع الإصابة بالسلالات المتحورة من كورونا في المغرب

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلنت وزارة الصحة المغربية، الاثنين، أن السلالة البريطانية باتت تنتشر في 7 جهات من أصل 12 جهة يتألف منها المغرب.

وأوضحت في بيان، أن جهاز المراقبة الجينومية لفيروس كورونا كشف عن تحديد 89 سلالة للمتغير البريطاني، فيما لم يتم تأكيد وجود «أي متغير آخر ذي أهمية في المغرب».

ويأتي بيان وزارة الصحة، بعد أسبوع على الإغلاق التام لمدينة الداخلة السياحية، ثاني أكبر مدن الصحراء المغربية، عقب اكتشاف إصابة أكثر من أربعين شخصًا بالسلالة البريطانية المتحورة.

ويعود أول ظهور لهذه السلالة بالمغرب، إلى شهر يناير الماضي، حين أعلن عن تسجيل إصابة لدى مهاجر مغربي دخل إلى المملكة عن طريق ميناء طنجة المتوسط، شمالي البلاد.

وارتفعت في الآونة الأخيرة، وثيرة التحذيرات التي تطلقها الحكومة والخبراء من خطر دخول المغرب في موجة وبائية ثالثة على غرار البلدان الأوربية المجاورة.

وبحسب البروفسور إبراهيم حمضي، الخبير في السياسات والنظم الصحية، فإن المعطيات الحالية التي تتميز باستقرار في الأعداد اليومية الجديدة للمصابين والوفيات بالاضافة إلى عدم وجود ضغط على أقسام الإنعاش بالمستشفيات، لا تؤشر على قرب دخول موجة وبائية ثالثة، لكنه يحذر في المقابل، من إمكانية بلوغ هذه المرحلة سريعا، إذا حدث هناك أي تراخ في مواجهة السلالة التي تتميز بسرعة الانتشار بالمقارنة من السلالة الكلاسيكية لفيروس كورونا.

ووفق آخر حصيلة لوزارة الصحة، يبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة 435 حالة. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لكورونا، فقد بلغ 13،8%.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق