فايزر : نعمل على صفقة جديدة لتوريد لقاح كورونا لـ إسرائيل

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قالت شركة فايزر اليوم الاثنين إنها تعمل على ترتيب صفقة جديدة لتزويد إسرائيل بلقاحات كوفيد-19 بعد انتهاء اتفاق توريد أول أُبرم في أواخر عام 2020.

كانت فايزر وشريكتها بيونتيك قد اتفقتا في نوفمبر على تزويد إسرائيل بعدد لم يتم الكشف عنه من لقاحات كوفيد-19. وقالت وزارة المالية الإسرائيلية إنها دفعت حوالي 2.6 مليار شيقل (785 مليون دولار).

حتى الآن، تلقى خمسة ملايين و270 ألف إسرائيلي فوق سن 16 عاما الجرعة الأولى من اللقاح، بينما تلقى أربعة ملايين و840 ألفا جرعة ثانية، من أصل عدد السكان البالغ تسعة ملايين و300 ألف نسمة. كما تلقى بعض الإسرائيليين جرعات من لقاح مودرنا، مما جعل معدلات التطعيم في إسرائيل من بين الأعلى في العالم.

وتسعى الحكومة الإسرائيلية للحصول على 36 مليون جرعة إضافية من لقاح فايزر/بيونتيك لاستخدامها كجرعات معززة أو للأطفال بمجرد أن يكونوا مؤهلين للتطعيم، لكن ذلك واجه عقبة الأسبوع الماضي بسبب صراع سياسي.

كان من المقرر أن يوافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على الشراء، بتكلفة تبلغ حوالي 3.5 مليار شيقل، لكن جرى إلغاء ذلك في ظل نزاع حول تعيينات قضائية بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه بيني جانتس الذي يرأس حزبا منافسا.

وذكرت صحيفة جيروزالم بوست أنه كان من المنتظر وصول شحنة من 700 ألف جرعة أمس الأحد، لكن تم وقفها لأن الدولة لم تعتمد تحويل مدفوعات 2.5 مليون جرعة سابقة قدمتها فايزر/بيونتيك.

ولم تعلق فايزر على التقرير، لكنها قالت في رد عبر البريد الإلكتروني لرويترز إنها استكملت جميع الشحنات إلى إسرائيل بموجب اتفاقها الأول لتوريد لقاح كوفيد-19 الموقع في نوفمبر 2020.

وأضافت فايزر «تعمل الشركة حاليا مع الحكومة الإسرائيلية على تحديث الاتفاق، لتزويد البلاد بلقاحات إضافية».

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق