صندوق النقد: التوتر في البحر الأحمر رفع تكاليف الشحن 300%

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صندوق النقد: التوتر في البحر الأحمر رفع تكاليف الشحن 300%, اليوم الخميس 18 أبريل 2024 10:25 مساءً

مباشر: قال صندوق النقد الدولي، إن التوترات الأمنية الأخيرة في البحر الأحمر أدت إلى اضطراب التجارة البحرية في عدة دول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما رفعت تكلفة شحن الحاويات من الصين إلى البحر المتوسط بواقع 300% تقريبًا.

وقال الصندوق في تقريره حول الآفاق الاقتصادية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا، نشره "العربية"، إن البحر الأحمر ممر حيوي للتجارة البحرية العالمية، إذ أنه قبل اندلاع الصراع في غزة، كان يمر حوالي 15% من التجارة الدولية و30% من تجارة الحاويات العالمية عبر قناة السويس.

كان الحوثيون في اليمن أعلنوا في نوفمبر الماضي استهداف السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ إسرائيل دعما لقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية عنيفة منذ السابع من أكتوبر الماضي. كما أضاف أنه بداية من نوفمبر 2023، أثارت الهجمات على السفن التجارية المارة بمضيق باب المندب مخاوف أمنية تتعلق بمسارات الشحن وتسببت في زيادة علاوات التأمين البحرية بشكل قوي.

وأوضح أنه نتيجة لذلك، قفزت تكلفة شحن حاوية قياسية بطول 40 قدما من الصين إلى البحر المتوسط من حوالي ألف إلى أكثر من أربعة آلاف دولار، وذلك منذ بداية تفجر الحرب في غزة حتى مارس الماضي.

وقال التقرير إن تلك المخاوف الأمنية أثرت أيضا على التجارة الإقليمية، إذ تراجعت التجارة عبر قناة السويس بشكل كبير تجاوز 50% في الفترة من نوفمبر وحتى نهاية فبراير.
 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

"العمل" المصرية: الخميس المقبل إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص

أول تعليق رسمي من مصر بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

إذا كنت مستثمراً انتبه.. هذه الأسهم تستعد لفورة بعد عطلة عيد الفطر

أخبار ذات صلة

0 تعليق