كيف تحافظ على أموالك المستثمرة بالأسهم وسط تصاعد الظروف الجيوسياسية؟

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف تحافظ على أموالك المستثمرة بالأسهم وسط تصاعد الظروف الجيوسياسية؟, اليوم الجمعة 12 أبريل 2024 06:33 مساءً

مباشر- محمود جمال: أيام قليلة ويعود مجتمع المال والأعمال في دول الخليج ومصر إلى دوامه الكامل بعد عطلة عيد الفطر والتي استمرت في أغلب البلدان لأسبوع كامل ليأتي ذلك وسط عودة تصاعد التوترات الجيوسياسية بين إيران وإسرائيل وعودة موجة زيادة التضخم واتجاه الفيدرالي لتأجيل عدد مرات خفض أسعار الفائدة.

ومؤخراُ، تعهدت إيران بالرد على الغارة الجوية التي استهدفت مجمع سفارتها في دمشق في الأول من أبريل الجاري، وأسفرت عن مقتل قائد كبير وستة ضباط عسكريين إيرانيين آخرين، مما أدى إلى تصعيد التوتر في منطقة الشرق الأوسط ليضاف ذلك لتصاعد التوتر في غزة بسبب استمرار الحرب هناك.

ووسط كل هذه الأجواء رصدت "معلومات مباشر" بعض نصائح الخبراء والمتخصصين للمستثمرين الأفراد وغيرهم لترتيب استثماراتهم بسوق الأسهم في تلك الفترة التي تمر بها المنطقة بلحظات توتر جيوسياسي من جديد، وهي كالأتي:

إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، أوضح أنه في ظل تلك الأحداث الجيوسياسية وعودة اللهجة بتأخير خفض أسعار الفائدة الأمريكية والتي ستؤثر على أسواق المال العربية سلبا بشكل مؤقت يجب على مدير المحافظ والافراد المستثمرين الاتجاخ للأسهم التي لديها نتائج مالية قوية وذلك بعد الإطلاع على صافي دخلها، وإيراداتها، وتحقيقها لأرباح تشغيلية متنامية.

وأشار إلى أن تلك الشركات يجيب أن يكون لديها خطط مستقبلية مما يؤهلها لفرص نمو جديدة مع متابعة أيضا العوامل الاقتصادية والمؤثرات الخارجية التي قد تؤثر على أداء الشركات المدرجة بشكل عام.

ولفت إلى أنه يجب الاستثشارة أو دراسة تقييم مدى قدرة تلك الشركات المختارة للاستثمار بها على التكيف مع التغييرات والابتكار ومدى موائمتها مع المخاطر المالية، التشغيلية، والقانونية.

من جانبه، أكد رئيس الأبحاث بشركة "المروة" لتداول الأوراق المالية، مينا رفيق، أنه بعد انتهاء عطلة العيد و بدء انطلاق موسم نتائج أعمال الشركات خلال الربع الأول من العام الجارى  والذي يتزامن مع تصاعد التوترات الجيوسياسية فى المنطقة ومن ثم من المرجح أن يكون هناك ضبابية بالرؤية لدى المتعاملين بأسواق المنطقة بشكل مؤقت.

وأشار إلى أن المستثمرين سيلجؤن عادة إلى القطاعات الدفاعية كالأدوية و الأغذية و التى تتمتع بعدم تاثر ارباحها بمثل هذه الأحداث.  وأشار محمد عطا خبير الاستثمار بالأسهم أنه يجب انتقاء الأسهم بالقطاعات من حيث الأكثر معدلات نمو والتي سيكون لديها قدره على تدبير احتياجاتها من المواد الخام و لاسيما الشركات المدرجة التى تتمتع بنسبة تصدير مرتفعه من حجم مبيعاتها.

بلومبرغ: سوق الأسهم السعودية تقدم حوافز لإدراج شركات التكنولوجيا الناشئة - اقتصاد الشرق مع بلومبرغ

وأضافت حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية وعضو مجلس إدارة شركة الحرية للأوراق المالية، إن على المستثمرين في تلك الفترة الاتجاه للتمركز بالأسهم المحققه نتائج أعمال قويه وتوزيعات نقديه وسيولة جيدة مثل أسهم قطاع المرافق بالسعودية وأسهم البنوك في البورصه القطريه واسهم قطاع الطاقه والاستثمارات الماليه بدبي وأبوظبي.

وأشارت إلى أنه من الأفضل للمستثمرين بالبورصة المصرية التركيز على الأسهم المرتبطه بالصفقات الخليجيه كأسهم قطاع الكيماويات والعقارات والأدوية والرعايه الصحية.

البورصة المصرية تواصل نزيف الخسائر.. ومحللون يعلقون - CNN Arabic

بدوره، أكد خبير الاقتصاد محمد محمود عبد الرحيم أن مدي تقيم السهم الناجح والقوي يتوقف على عدة عوامل أهمها على الإطلاق مؤشرات القوائم المالية من قيمة المبيعات ونسبة الربحية ومدي النمو وقيمة الأصول و قيمة الديون فكلما زادت الديون كلما كان ذلك مؤشر سلبي وخصوصًا مع انخفاض المبيعات.

وبين أن الملاءة المالية وهي قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها بالنفقات الثابتة وتحقيق التوسع والنمو كليهما في الأجل الطويل. وأكد أنه كلما زادت الملاءة المالية للشركات كان ذلك دليل هام للاستثمار في هذه الشركة .

وشدد على أنه يجب على المستثمرين توزيع المخاطر للمحفظة سواء من توزيع الأسهم على قطاعات متنوعة أو صناديق وذلك لضمان توزيع المخاطر بشكل يضمن تخفيض الخسارة عند حدوت هزازت عنيفة في المؤشرات الرئيسية للبورصة بس التوترات الجيوسياسية الحالية بالمنطقة.

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

هل تتأثر البورصات العربية بتأجيل خفض الفائدة الأمريكية؟.. محللون يوضحون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق