تاريخ مواجهات مصر ضد الكونغو الديمقراطية قبل موقعة الأحد

دوت مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يواجه منتخب مصر نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية، فى تمام الساعة 10 مساء يوم الأحد 28 يناير 2024 فى دور ثمن نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023.

 

ونستعرض فى السطور التالية تاريخ مواجهات مصر ضد الكونغو الديمقراطية قبل مباراة يوم الأحد المقبل.

 

تقابل منتخب مصر مع نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية في 12 مباراة سابقة منها 8 مباريات رسمية و4 ودية، فاز الفراعنة في 8 مباريات وخسر مباراة وحيدة وحسم التعادل 3 مباريات، وذلك قبل اللقاء المرتقب بينهما في النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023، .

 

 

المواجهة الأولى

المباراة الأولى كانت عام 1970 بين مصر وزائير سابقاً والكونغو الديمقراطية حالياً - في الجولة الثالثة من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية، التي أقيمت في السودان، فازت فيها مصر بهدف مقابل لا شيء سجله علي أبو جريشة نجم الإسماعيلي.

 

وفي تلك البطولة وصلت مصر إلى نصف النهائي قبل أن تودعها أمام السودان - بطل تلك النسخة - وتكتفى الفراعنة بالمركز الثالث بعد الفوز على كوت ديفوار في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

 

المواجهة الثانية

كانت المواجهة الثانية في نسخة عام 1974 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتى أقيمت على أرض مصر، وبعد أن وصلت مصر إلى نصف النهائي، كان الخصم هو منتخب زائير سابقا والكونغو الديمقراطية حاليا وبرغم التقدم بهدفين للنجم علي أبو جريشة وهدف عكسي، لكن زائير عادت وسجلت ثلاثة أهداف في 35 دقيقة، لتفسد فرحة المصريين وتتأهل للنهائي وتحصد اللقب الثاني لها من أرض الكنانة، ومجددا تكتفي مصر بالمركز الثالث وقتها.

 

 

المواجهتان الثالثة والرابعة

التقى منتخب مصر مع منتخب الكونغو الديمقراطية مرتين في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1990، فازت مصر في القاهرة بهدفين حسام حسن وأيمن شوقي، قبل أن تتعادل مصر في كينشاسا سلبيا.

 

 

المواجهة الخامسة

فى ربع النهائى "3 فبراير 2006"، ثأر الفراعنة من الكونغو الديمقراطية بعد 32 عاما وهزموهم برباعية مقابل هدف، سجل أحمد حسن هدفين أولهما من ضربة جزاء فى الشوط الاول، والثانى  من ضربة حرة وسجل حسام حسن هدفاً تاريخيا قبل نهاية الشوط الاول بدقائق جعله أكبر لاعب يسجل فى تاريخ الكان، وأضاف عماد متعب الهدف الثالث فى الشوط الثانى، بينما سجل للكونغو الديمقراطية عبد الظاهر السقا مدافع المصري في مرماه عن طريق الخطا . لتفوز مصر بعدها بالكأس الخامسة.

 

 

المواجهتان السادسة والسابعة

المواجهتان المتبقيتان بين مصر والكونغو الديموقراطية تاريخيا كانا في تصفيات بطولتي كأس العالم وأمم أفريقيا 2010.

 

وقتها فازت مصر في القاهرة بهدفين مقابل هدف، سجلهما عمرو زكي، وأحمد عيد عبد الملك، وفي كينشاسا فازت مصر أيضا بهدف مقابل لا شيء، سجله محمد أبو تريكة.

 

 

المواجهة الثامنة

آخر المواجهات التي جمعت مصر مع الكونغو في دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 علي استاد القاهرة، وفاز المنتخب المصرى 2 / 0 أحرزهما أحمد المحمدي و محمد صلاح .

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق