يحيي زكي: ١٧ مليار دولار حجم الاستثمارات في الهيئة الاقتصادية لقناة السويس

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

استقبل المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وفد من كبار الكتاب الصحفيين في مقدمتهم الدكتور عبدالمنعم سعيد رئيس مجلس ادارة المصرى اليوم، وعبداللطيف المناوي رئيس تحرير المصري اليوم وذلك للتعريف برؤية الهيئة الفترة من ٢٠٢٠- ٢٠٢٥.

في بداية الجولة القي المهندس يحيي زكي كلمة أكد فيها تقديره للصحفيين والاعلام، والتزام الهيئه بتقديم كافة المعلومات لنقل الصورة إلى الرأي العام بكل شفافيه.
وقال ان اقتصادية قناة السويس بدأت في عام ٢٠٠٢ وكانت على مساحة ٢٠ كيلو متر مربع، وكان اسمها المنطقة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس، وكان للقيادة السياسية في ٢٠١٥ رؤية جديدة شاملة فتم انشاء زيادة مساحتها لتصل حاليا إلى ٤٦٠ كيلو متر مربع وتضم ٦ موانيء و٤ مناطق صناعية، يوجد بها عدد كبير ومتنوع من الصناعات والانشطه.

وأضاف ان إجمالي الاستثمارات في المنطقة بلغت ١٧ مليار دولار، وان عدد العمالة المباشرة بلغ ١٠٠ الف عامل.

وكشف رئيس الهيئة ان الهيئة لم تغيير من الرؤية الشاملة وهي التنمية المستدامة ٢٠٣٠، ولكن قامت بوضع خطط قصيرة الأجل ٥ سنوات حتي نستطيع ننجز المرحلة ويتم تقييمها بشكل علمي وعملي على ارض الواقع.

وأكد ان حجم الطموحات للدولة كبير للغاية ومعهم فريق العمل بالهيئة. واننا سنعمل دفع المشروعات وتحديث البنية التشريعية والمالية حتي نستطيع ان نجذب الاستثمارات الخارجية.
وأوضح ان هناك خطط تطوير تتم حاليا في ميناء العريش الذي يعد قلب التنمية في سيناء، وسيخدم التوجه الإقليمي للدولة ويساهم في مشروعات التنمية، وايضا جاري تطوير من ميناء غرب بورسعيد
وأشار انه يوجد بالهيئة ١٤ مطور صناعي منهم ١٣ في السخنة وواحد في شرق بورسعيد ودورهم كبير في جذب الاستثمارات للمنطقة
وذلك لان رؤيتنا تعتمد على تلبية احتياجات الدولة والعالم الخارجي والسوق المحلي المصرى وانشاء الصناعات التي تلبي هذه الاحتياجات.

وقال من المشروعات الاستراتيجية التي تتماشي مع رؤية الدولة هو مشروع مصنع لإنتاج قطارات السكك الحديدة -التي تعمل بالجر الكهربائي في شرق بورسعيد، ووسنبدء بنسبة مكون تصنيع محلي ٢٠℅، سيرتفع إلى ٤٥℅ منتج محلي عام ٢٠٢٥، وهذه الصناعة ستخلق فرص عمل وصناعات أخرى تكميلية مثل التكييف والزجاج والمقاعد، مما سيخلق مجمع صناعي حول هذه الصناعه.

وعقب كلمته توجه الوفد وقام بزيارة عدد من المصانع والتعرف على اهم الصناعات في المنطقة حيث قال المهندس عمرو البطريق الرئيس التنفيذي المطور الصناعي «لسيديك»، ان إجمالي الاستثمار في منطقة سيديك بلغ ١١ مليار جنيه حيث يوجد ٧٧ مصنع وشركة في المنطقة، وتفقد الوفد أكاديمية سيمنز للتدريب، ومصنع جيوشي، بعدها قام الوفد بزيارة ميناء العين السخنة، حيث تفقد المحطة الاولي والثانية ومحطة تحلية المياه.

وأعرب الدكتور عبدالمنعم سعيد، عضو مجلس الشيوخ- رئيس مجلس إدارة «المصري اليوم»، عن اهتمامه وشكره لدعوة المهندس يحيي زكي لزيارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالسخنة.

وقال ان المنطقتين الشمالية بشرق بورسعيد التي تطل على البحر المتوسط، والجنوبية في السخنة التي تطل على البحر الاحمر، في غاية الاهمية، وتتعاظم اهميتهم الاستراتيجية مع ترسيم الحدود البحرية التي قامت مصر بترسيمهم.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    111,009

  • تعافي

    101,179

  • وفيات

    6,465

أخبار ذات صلة

0 تعليق