طارق شوقي: الثورة التعليمية في مصر هدفها التقدم المعرفي لا الشهادات

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هدف الوزارة هو تطوير التعليم المصري وإحداث ثورة تجعل الطلاب على مسار التقدم المعرفي، وليس التعلم للحصول على الشهادات.

وقال شوقي- خلال مشاركته مساء اليوم، في فعاليات مجلس الأعمال الكندي المصري- إن الوزارة تنفذ خطة مختلفة من خلال المناهج التي تم وضعها لدفع الطلاب إلى التفكر وليس فقط اجتياز الامتحانات، مضيفا: «استثمرنا منذ أكثر من عامين في تنفيذ بنوك الأسئلة وبنوك المعرفة وإدخال التكنولوجيا في العملية التعليمية».

وتابع وزير التربية والتعليم: «نحن محظوظين بوجود السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وإيمانه بأهمية تطوير التعليم ودائمًا نجد الدعم الكامل».

وأضاف: «أصبحنا حاليًا ندرس اللغة الإنجليزية من المرحلة الابتدائية، ونجحنا في تطبيق نماذج تعليمية مختلفة منها المدارس اليابانية والتي تلقى اهتمامًا من القيادة السياسية مباشرةً»، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت في الاستثمار في التعليم الرقمي بداية من 2016 ونجحنا في جلب المحتوى لبنك المعرفة، وبدأ تطبيقه في 2018 بداية من المرحلة الثانوية ومرحلة رياض الأطفال.

وأوضح أنه تم إجراء أكثر من 10.4 مليون امتحان إلكتروني خلال العاميين الماضيين للمرحلة الثانوية، مشيرًا إلى أننا واجهنا صعوبة في بداية تطبيق التطوير ولكن الطلاب تداركوا ذلك سريعًا وحققوا تقدمًا كبيرًا في استيعابهم لتطور العملية التعليمية.

واستطرد: «لدينا مشكلة في الموروث الثقافي بمجتمعنا وهي الاعتماد على الدروس الخصوصية، ولكننا استطعنا توفير عدد من المنصات الرقمية ووفرنا منصات بث مباشر للدروس التعليمية كل تلك الأدوات ساعدتنا في مرحلة انتشار فيروس كورونا».

ولفت إلى أن تطبيق نظام التعليم الجديد بالمناهج الجديدة وصل إلى الصف الثالث الابتدائي هذا العام، وسننتهي من بناء المناهج لباقي صفوف المرحلة الابتدائية منتصف العام المقبل.

وحرص الدكتور طارق شوقي على استعراض جميع جهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التي اتخذتها استعدادًا للعام الدراسي الجديد والتي منها المنصات الرقمية، والتي وصل عددها أكثر من 7 منصات، والقنوات التعليمية التي ستكون مفاجأة الوزارة لأبنائنا الطلاب، وسيكون لها جدول بث لجميع المناهج للصفوف الدراسية المختلفة بداية من يوم السبت المقبل، وجميعها مجانًا للطلاب.

وقال شوقي إننا نمتلك المناهج التي تم تأليفها لنظام التعليم الجديد، فضلاََ عن امتلاكنا لبنوك الأسئلة لأول مرة، وهو ما يساعدنا على نقل تجربتنا لعشرات الدول على غرار الشهادات الدولية ال«sat».

وأكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة حاليََا أصبحت تمتلك جميع الإمكانيات التي تؤهلها لمواجهة مافيا الدروس الخصوصية ومافيا تسريب الامتحانات، مشيرًا إلى أن هدفنا الحفاظ على مستقبل أبنائنا الطلاب.

وأكد الدكتور طارق شوقي أن المعلم أساس نجاح منظومة التعليم الجديدة، وهناك خطة تدريب للمعلمين على المناهج الجديدة والتي أعدها نخبة من أفضل الأساتذة بالمركز القومي لتطوير المناهج، ونعمل على توفير كافة الأدوات التي تساعد المعلم على توصيل رسالته.

وحول التعليم الفني، أكد شوقي أن المنظومة الجديدة في التعليم الفني تعتمد على فكرة الجدارات والتي تعمل على إعطاء الطالب مهارات متخصصة في مجاله، مشيرًا إلى أن الوزارة استحدثت تجربة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع الشريك الصناعي بما يوفر فرصة أفضل لطلبة التعليم الفني.

وأشار شوقي إلى اهتمامات الدولة بتطوير التعليم الفني من أجل تلبية احتياجات سوق العمل ورفع كفاءة العمالة الفنية بما يسهم في تعزيز قدرات الاقتصاد القومي.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدعوة بضرورة استعادة الرغبة في التعلم والبعد عن جميع الظواهر المجتمعية غير الحميدة التي تضر أبنائنا الطلاب مثل ظاهرة الغش، وظاهرة الدروس الخصوصية.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    104,648

  • تعافي

    97,743

  • وفيات

    6,062

أخبار ذات صلة

0 تعليق