مسؤول بالنقد الدولي: السعودية "نجحت" بالعديد من الإصلاحات الهيكلية المخطط لها

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مسؤول بالنقد الدولي: السعودية "نجحت" بالعديد من الإصلاحات الهيكلية المخطط لها, اليوم الجمعة 19 أبريل 2024 12:33 صباحاً

الرياض - مباشر: أكد جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لدى صندوق النقد الدولي، أن هناك مؤشرات على نجاح إصلاحات هيكلية في السعودية.

وقال أزعور في مقابلة مع قناة "الشرق"، اليوم الخميس، إن السعودية "نجحت" في العديد من الإصلاحات الهيكلية المخطط لها ضمن إطار "رؤية 2030" الهادفة لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط.

وألمح أزعور، إلى أن الإصلاحات الهيكلية الهادفة إلى توسيع حجم الاقتصاد ورفع الإنتاجية وإعطاء دور أكبر في سوق العمل للسعوديين، هي محور من محاور الرؤية. 

وأضاف: "نرى المؤشرات ترتفع لجهة مشاركة المرأة في النشاطات الاقتصادية، وتخفيض نسبة البطالة لدى السعوديين وخصوصاً لدى الشباب، ورفع مستوى الكفاءة والأداء الاقتصادي".

في ديسمبر الماضي، رفعت السعودية مستهدفها لمشاركة المرأة السعودية في سوق العمل إلى 40 بالمائة بحول عام 2030، بعدما تجاوزت النسبة الفعلية الهدف الذي حدّدته "رؤية المملكة 2030" عند 30 بالمائة.

وعلى رغم أن هذه النسبة انخفضت 0.5 بالمائة خلال الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الذي سبقه، إلا أنها لا تزال عند 35.5 بالمائة.

وسجلت السعودية في الربع ذاته، أدنى مستوى من البطالة بين السعوديين على الإطلاق، لتصل إلى 7.7 بالمائة، مقتربة من مستهدفات "رؤية 2030" عند 7 بالمائة.

وأفاد أزعور، بأن الاستثمارات التي تنفقها السعودية، تعتبر "رافدة لتوسيع حجم القطاع الخاص"، وهي ضرورية لكي تلعب المملكة دوراً أكبر على الصعيد الاقتصادي، حيث يلعب هذا الاستثمار دوراً في "استقطاب المملكة لاستثمارات تصب في قطاعات جديدة مثل السياحة والخدمات، وأيضاً قطاعات صناعية تكنولوجية واعدة".

ورفع صندوق النقد توقعاته بالنسبة لنمو الاقتصاد السعودية في عام 2025، إلى 6 بالمائة، بعدما توقع في يناير الماضي أن ينمو الاقتصاد بنحو 5.5 بالمائة.

وفي التقرير الأخير، خفض الصندوق توقعات النمو للعام الحالي بنحو 0.1 بالمائة ليتوقع أن يسجل نمواً بنسبة 2.6 بالمائة.

ولفت أزعور، إلى أن "القطاع غير النفطي شكل قاطرة النمو لدول الخليج في السنوات القليلة الماضية، ورغم توقع تسجيله تراجعاً ضئيلاً هذه السنة، إلا أنه سيتحسن في الأعوام المقبلة".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بدء تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بالسعودية بنسبة 50%

أرباح قطاع "التقنية" تقفز إلى 2.68 مليار ريال خلال 2023.. و"عِلم" تقتنص 50%

حيازة السعودية بالسندات الأمريكية ترتفع 16.8% بنهاية فبراير

الأصول الإسلامية بالسعودية تزيد 267 مليار ريال خلال عام 2023

أخبار ذات صلة

0 تعليق