"أوابك": 90 مشروع لإنتاج ونقل واستخدام الهيدروجين في الدول العربية بنهاية 2023

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"أوابك": 90 مشروع لإنتاج ونقل واستخدام الهيدروجين في الدول العربية بنهاية 2023, اليوم الاثنين 29 يناير 2024 12:33 مساءً

الرياض – مباشر: كشفت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" عن ارتفاع حصيلة مشاريع الهيدروجين المعلنة والمخطط تنفيذها لإنتاج ونقل واستخدام الهيدروجين في الدول العام بنهاية عام 2023م، بعد إعلان حزمة من المشاريع الجديدة في الإمارات والأردن.

وقالت "أوابك"، في تقرير حديث لها حول سوق الغاز الطبيعي والهيدروجين، إن حصيلة مشاريع الهيدروجين المعلنة في الدول العربية ارتفعت إلى 90 مشروعا بنهاية عام 2023م، منوهة بأن جمهورية مصر العربية تتصدر القائمة بإجمالي 24 مشروعا غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، ثم الإمارات العربية المتحدة بإجمالي 13 مشروعا متنوعا، بين إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق ومشتقاته مثل الأمونيا وتطبيقات الهيدروجين في قطاع النقل البري والبحري.

وأضافت "أوابك"، أن عدد المشاريع في سلطنة عمان بلغ 13 مشروعا، غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بينما بلغ عدد المشاريع في المعلنة في السعودية 10 مشاريع، والمغرب 9 مشاريع، والأردن 8 مشاريع، والجزائر 4 مشاريع، وموريتانيا 4 مشاريع، فضلا عن مشروعين في كل من العراق، وجيبوتي، ومشروع واحد لإنتاج الأمونيا الزرقاء في قطر.

   الصورة

ونوهت "أوابك"، بأن مشاريع إنتاج الهيدروجين ومشتقاته مثل الأمونيا تمثل الحصة الأكبر من استثمارات الهيدروجين المعلنة في الدول العربية؛ كون أن عدد كبير منها مخصص لأغراض التصدير.

وأشارت، إلى أن مشاريع إنتاج الهيدروجين (بما فيها مشاريع التصدير) تشكل نحو 89% من إجمالي عدد المشاريع المعلنة، بينما تمثل مشاريع استخدام الهيدروجين في قطاع النقل بأنواعه المختلفة (البري والبحري والجوي) نحو 9% من إجمالي المشاريع المعلنة، وتشكل النسبة المتبقية 2% مشاريع نقل الهيدروجين عبر خطوط الأنابيب.

وارتفع عدد الدول العربية التي وضعت أهدافا محددة بأطر زمنية لقدرات إنتاج الهيدروجين والحصة المستهدفة من السوق العالمية إلى 6 دول، الأمر الذي يعكس حرصها على التواجد في هذا السوق الواعد مستقبلا والظفر بحصة سوقية مهمة.

  الصورة

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صادرات الدول العربية من الغاز المسال تتراجع إلى 112.4 مليون طن في 2023

رسميا.. تفاصيل قرار مجلس الوزراء الخاص بعدد أيام عطلة العيدين للموظفين بالسعودية

فائض تجارة السعودية مع اليابان يتخطى 104 مليارات دولار في 5 سنوات

أخبار ذات صلة

0 تعليق