«الاتصالات» و«الوطنية للصحافة» توقعان بروتوكولا لإنشاء تطبيق صحفي إلكتروني

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، توقيع بروتوكولي تعاون بين الجانبين.

البروتوكول الأول بين وزارة الاتصالات والهيئة الوطنية للصحافة، لإنشاء تطبيق صحفي إلكتروني؛ تماشيا مع التطورات التكنولوجية المتلاحقة في صناعة تكنولوجيا المعلومات؛ والثاني بين وزارة الاتصالات ومؤسسة أخبار اليوم إحدى المؤسسات الصحفية القومية لتطوير البنية التكنولوجية للمؤسسة.

وأكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن التوقيع يأتى في إطار التعاون من أجل تمكين المؤسسات الإعلامية من استخدام التكنولوجيات الرقمية لرفع كفاءة الأداء الإعلامى وخلق محتوى تفاعلى رقمى جذاب للمواطنين يتواكب مع التطور التكنولوجي العالمى في مجال الاعلام، كما يأتي التوقيع في ضوء سعى وزارة الاتصالات إلى التعاون مع كافة قطاعات الدولة لبناء مصر الرقمية؛ مشيرا إلى الدور الحيوى للاعلام في نشر الوعى الصحيح لدى المواطنين وخدمة المصلحة الوطنية.

وقال المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الصحافة القومية هي إحدى دعائم وركائز الدولة المصرية وخط الدفاع الأول عنها وإحدى أدوات قوتها الناعمة، وأشار إلى أن فكرة إنشاء تطبيق صحفى الكتروني جاءت من واقع حرص الهيئة على ملاحقة الصحافة القومية للتطورات التكنولوجية السريعة وتطوير الصحافة الإلكترونية القومية وأن يكون هناك نموذج مشرف لتطبيق صحفي الكتروني يمثل الصحافة المصرية.

ويهدف بروتوكول التعاون بين وزارة الاتصالات والهيئة الوطنية للصحافة إلى تطوير البنية التكنولوجية للهيئة، والمساهمة في إتاحة المحتوى الرقمى لها بشكل فعال، وإتاحة الأخبار المحلية والعالمية على مدار الساعة، ورصدها لحظة بلحظة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال الصحافة المصرية ومواكبة التطور السريع في صناعة تكنولوجيا المعلومات، وتطوير خدمات التحرير الصحفى للأخبار والصحافة الرقمية.

وتبلغ مدة العمل بالبروتوكول عام ويشمل نطاق أعماله 3 محاور؛ وهى محور تطوير تطبيق الهاتف المحمول للهيئة الوطنية للصحافة من خلال إنشاء وتطوير تطبيق متكامل للهاتف المحمول للهيئة لنشر الأخبار المحلية والعالمية على مدار الساعة، وكذلك نسخ الـPDF بصحف وإصدارات المؤسسات الصحفية القومية وغيرها، والتكامل مع نظام الدفع الالكترونى بنظام محاسبة دقيق وآمن لمتابعة المعاملات المالية لحظة بلحظة.

ويشمل البروتوكول أيضا محور البنية التكنولوجية والاتصالات من خلال توفير بيئة الاستضافة المناسبة واللازمة للمشروع، وإنشاء غرفة تحرير الأخبار للهيئة الوطنية للصحافة، بالإضافة إلى محور التدريب من خلال تدريب ورفع كفاءة العاملين القائمين على إدارة تطبيق الهاتف المحمول.

فيما يهدف بروتوكول التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة أخبار اليوم إلى تطوير البنية التكنولوجية لمؤسسة أخبار اليوم، والمساهمة في إتاحة المحتوى الرقمى لها بشكل فعال من خلال تطوير عدد من التطبيقات، وتطوير وميكنة أنظمة (الموارد البشرية، والماليات، والمخازن، والأرشيف الإلكترونى والميكروفيلم) لدى المؤسسة من خلال الحاسب الآلى والإنترنت وتقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتبلغ مدة العمل بالبروتوكول عامين، ويشمل البروتوكول تنفيذ عدد من المشروعات هي إنشاء وتجهيز مركز بيانات وتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة، وتطوير البوابة الالكترونية لمؤسسة أخبار اليوم والتكامل مع الارشيف الإلكترونى والميكروفيلم، وتطوير تطبيق للهاتف المحمول للمؤسسة، بالإضافة إلى إنشاء صالة مطورة لإدارة البوابة الالكترونية لها وتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة لتجهيز الغرفة، وكذلك إنشاء الغرفة الذكية لاستقبال وسائل التواصل الاجتماعية وتطوير التطبيق الخاص بها، وأيضا مركز متطور للترجمة والنشر.

كما يشمل البروتوكول ميكنة دورة العمل المالية والإدارية بين كافة قطاعات مؤسسة أخبار اليوم، وتقديم الدورات التدريبية وعقد الاختبارات لشهادة المهارات الأساسية للحاسب الآلى لتنمية مهارات الصحفيين والاداريين في التعامل مع الحاسب الآلى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق