لمرضى كورونا.. دراسة جديدة تكشف علاقة مستوى الأكسجين بفقدان الذاكرة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كشف العلماء العلاقة بين مستويات الأكسجين في الدم والإصابة بالزهايمر، من خلال قياس مستويات الأكسجين في لدى الفئران، لأول مرة، وقدموا دليلا تجريبيا على سبب تعرض مركز ذاكرة الدماغ لديهم للتلف والتنكس، مما يشير إلى بداية الإصابة بألزهايمر.

ولفهم سبب حساسية هذه المنطقة، قام علماء جامعة»ساسكس«برئاسة الدكتورة كاثرين هول من كلية علم النفس وعلوم الأعصاب في ساسكس، بدراسة نشاط الدماغ وتدفق الدم لدى الفئران، ثم استخدم الباحثون عمليات المحاكاة للتنبؤ بأن كمية الأكسجين التي يتم توفيرها للخلايا العصبية في الحُصين الأبعد عن الأوعية الدموية كافية فقط للخلايا لمواصلة العمل بشكل طبيعي، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.

وتقول الدكتورة كاثرين هول، كبيرة المحاضرين في علم النفس بجامعة ساسكس: «هذه النتائج هي خطوة مهمة في البحث عن تدابير وقائية وعلاجات لمرض ألزهايمر، لأنها تشير إلى أن زيادة تدفق الدم في الحُصين قد تكون فعالة حقا في منع حدوث الضرر».

وأضافت: «إذا كان من الصحيح أن زيادة تدفق الدم في الحُصين أمر مهم في حماية الدماغ من أمراض مثل ألزهايمر، فسوف يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن وراء أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي منخفض الكوليسترول لصحة الدماغ على المدى الطويل».

أخبار ذات صلة

0 تعليق