رئيس «منتزه أول»: ننسق مع كلية الهندسة لاستخراج شهادة الصلاحية في منظومة التراخيص الجديدة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قالت المهندسة جيهان مسعود رئيس حى المنتزه أول في الإسكندرية، الذي اختير من بين احياء المحافظة لتطبيق منظومة التراخيص والضوابط البنائية والتخطيطية الجديدة، ضمن 27 مدينة وحى على مستوى المحافظات، إن الحى يجرى تنسيق تام مع كلية الهندسة في جامعة الاسكندرية فيما يتعلق باستخراج التراخيص البنائية وفقا لضوابط واشتراطات المنظومة الجديدة .

وأوضحت «جيهان» في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، الثلاثاء، أن المركز النموذجى في الحى مستعد لاستقبال طلبات المواطنين، مشيرة إلى أن الحى أمد كلية الهندسة بالخرائط المساحية والبنائية لمطابقتها بشهادة الصلاحية التي يتم استخراجها من الحى طبقا للمتغيرات المكانية والمعاينات والاحداثيات.

ولفتت إلى أنه تم اختيار حى المنتزه أول من بين احياء الاسكندرية لتطبيق المنظومة الجديدة كونه الأكفء والأجهز للتطبيق، مشيرة إلى أن وزارة التنمية المحلية اختارت مدن واحياء بعينها لضمان نجاح منظومة التراخيص الجديدة.

وبدأت الدولة أول مايو، ولمدة شهرين، تنفيذ الاشتراطات البنائية ومنظومة التراخيص الجديدة، كمرحلة أولى للتطبيق التجريبي، على ٢٧ مدينة وحي، بواقع مدينة أو حي لكل محافظة، اختارتها وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن بدايةً من 1 يوليو 2021.

وأصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية الكتاب الدوري رقم 86 لسنه 2021، المرسل للمحافظين، في ١٠ أبريل الماضي، الخاص بالاشتراطات البنائية ومنظومة تراخيص البناء الجديده، بعد اعتمادها من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية والموافقة عليها في جلسة مجلس الوزراء بتاريخ 31 مارس الماضي، في ضوء التكليفات الصادرة بضبط منظومة العمران وحوكمة منظومة للتراخيص للقضاء على البناء العشوائي ووقف فوضى التراخيص.

وتحدد المنظومة الجديدة، الارتفاعات، مع عدم الإخلال بالضوابط المنظمة الصادرة من جهات الإختصاص للأنشطة المختلفة، تحدد ارتفاعات المباني السكنيه المطلة على الشوارع طبقا للآتي، (في حالة الشوارع أقل من ٨ أمتار، يكون الحد الأقصى لارتفاع المبنى ١٠ أمتار، بما يعادل أرضي ودورين، وفي حالة الشوارع من ٨-١٢ مترا، الحد الأقصى للارتفاع ١٣ مترا، بما يعادل أرضي و٣ أدوار، وفي حالة الشوارع أكبر من ١٢ مترا، يكون الحد الأقصى للارتفاع ١٦ مترا، بما يعادل أرضي و٤ أدوار)، على أن يكون الارتفاع الأقصى لسقف البدروم (١.٢متر) من الصفر المعماري.

ولا تسمح الضوابط والاشتراطات الجديده، بالتراخيص الجديده للاشغالات والأنشطة غير السكنية بالمباني السكنية، كما لا يسمح بتغيير نشاط الوحدات السكنية في غير الاستخدام السكني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق