نتنياهو يفتش حقيبة رئيس الأركان.. "لَكمة في وجه شعب إسرائيل"

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في حادث غير عادي، طلب حارس أمن لدى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي من رئيس أركان الجيش تفتيش حقيبته، وفق القناة 13 الإسرائيلية.

وبحسب القناة فإن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي كان قد وصل مساء الأربعاء إلى قاعة اجتماعات في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية بتل أبيب للمشاركة في اجتماع للمجلس الوزاري الحربي.

وقالت القناة: "لدى دخوله إلى جلسة الاستماع، حاول رئيس الأركان هرتسي هاليفي أن يشق طريقه إلى القاعة في ممر بـ"الكيريا" (وزارة الدفاع) في تل أبيب، حينما طلب حارس أمن من مكتب رئيس الوزراء تفتيشه للتأكد من عدم دخول أي جهاز إلكتروني أو معدات تسجيل إلى القاعة".

وأضافت: "غضب رئيس الأركان، وتحدث داخل الغرفة إلى الحاضرين، ومن بينهم السكرتير العسكري لرئيس الوزراء، اللواء آفي جيل، وأعرب عن سخطه على الحادث".

وتعقيبا على ذلك، قال مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء إن "حارس الأمن لم يتلق أي تعليمات، وأنهم لا يتعاملون مع الإجراءات الأمنية".

وأضاف مكتب رئيس الوزراء أيضًا أن "حارس الأمن أراد ببساطة التأكد من أن جميع المشاركين في المناقشة لم يكن بحوزتهم أجهزة تسجيل".

وليست هذه هي الحادثة الأولى من نوعها، ولكنها الأولى مع مسؤول كبير برتبة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي.

فقبل حوالي شهر ونصف الشهر، قامت موظفات في مكتب رئيس الوزراء بتفتيش الضباط الذين شاركوا في اجتماع مجلس الوزراء وطلبن التأكد من عدم وجود أجهزة تسجيل بحوزتهم.

وحتى ذلك الحين، كان من الشائع جدًا أن يقوم كبار العسكريين بتسجيل المناقشات، سواء للاحتياجات التشغيلية أو للاحتياجات الأخرى، بالإضافة إلى التسجيل الرسمي الذي يتم في أمانة الحكومة، وسعى مكتب رئيس الوزراء إلى منع ذلك.

وأدت محاولة تفتيش رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الى ردود فعل غاضبة.

وقال وزير الدفاع الأسبق وزعيم حزب (إسرائيل بيتنا) اليميني المعارض أفيجدور ليبرمان على منصة "إكس": "أين يمكنك الذهاب من هنا؟ إن إذلال رئيس الأركان يشبه إذلال جميع جنود الجيش الإسرائيلي".

وأضاف ليبرمان: "من المستحيل أن نسمح لجنون العظمة الشخصي لدى رئيس الوزراء أن يقود الحرب – ولا يجب أن نسمح له بذلك".

أما عضوة الكنيست من حزب (الوحدة الوطنية) الوزيرة السابقة بانينا تامنو شيتا، فكتبت على منصة "إكس": "تفتيش متعلقات رئيس الأركان عند دخوله اللقاء مع رئيس الوزراء؟ شخص ما هنا أصبح مرتبكًا ومجنونًا تمامًا!".

وأضافت: "عار عليك، إنها ليست حتى بصقة في الوجه، بل هي لكمة في وجه شعب إسرائيل".

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق