إيران تحمِّل إسرائيل مسؤولية الهجوم على مفاعل «نظانز»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

حملت إيران، إسرائيل رسميا، أمس، مسؤولية التفجير الذى وقع فى منشأة نطانز النووية، ووصفت الحادث بأنه إرهاب نووى، وأكدت أنها تحتفظ لنفسها بالحق فى اتخاذ إجراءات ضد الجناة، وأنها ستنتقم للهجوم. وقال وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف إن «إسرائيل تريد الانتقام من الشعب الإيرانى للنجاحات التى حققها فى مسار رفع العقوبات، لكننا سننتقم من إسرائيل».

ونقلت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مصادر مخابراتية لم تسمّها قولها إن جهاز الموساد الإسرائيلى نفذ عملية تخريبية ناجحة فى موقع نطانز النووى، ورجحت أن الهجوم سيعوق أعمال التخصيب هناك لعدة أشهر، بينما لم تعلق إسرائيل رسميا على الحادث.

وقالت الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية إن الهجوم لم يوقف تخصيب اليورانيوم فى المفاعل النووى، الذى يقع معظمه تحت الأرض، واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أن حادث نطانز يمكن اعتباره «عملا ضد الإنسانية»، وأوضح أنه «لم يحدث تلوث أو إصابات لكنه يمكن أن يتسبب فى كارثة، ويقيم خبراؤنا النوويون الضرر لكن يمكننى أن أؤكد لكم أن إيران ستستبدل أجهزة الطرد المركزى لتخصيب اليورانيوم التالفة فى نطانز بأجهزة متطورة».

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، لم يذكر اسمه، إن واشنطن ليس لها أى دور فى الحادث، وأضاف «ليس لدينا ما نضيفه إلى التكهنات بشأن الأسباب»، ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية عن مسؤولين بالمخابرات الأمريكية قولهم: «إن التدمير فى نطانز نجم عن انفجار كبير»، وأشارت إلى أن الدمار الذى لحق بالمفاعل قد يؤدى لتراجع طهران عن تخصيب اليورانيوم 9 أشهر على أقل تقدير.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق