«سوديك» تحقق مبيعات تعاقدية قياسية خلال 2020.. وتستهدف 8.8 مليار جنيه العام الحالى

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تستهدف شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» تحقيق إجمالى مبيعات تعاقدية خلال 2021 تصل إلى 8.8 مليار جنيه بمعدل نمو 19% مقارنة بمبيعات 2020، وفقا لبيان صادر عن الشركة حول نتائج الأعمال المجمعة للعام المالى المنتهى ديسمبر الماضى ومستهدفات العام الحالى.

وقالت الشركة إنها تعتزم استثمار 3.9 مليار جنيه فى العمليات الإنشائية بمشروعاتها على مدار العام، فيما تخطط لتسليم حوالى 1200 وحدة سكنية، وتحقيق إجمالى إيرادات بحوالى 7 مليارات جنيه بنهاية 2021. وكشفت نتائج أعمال الشركة عن تحقيق مبيعات تعاقدية قياسية خلال 2020 على الرغم من التحديات المرتبطة بجائحة كورونا، مسجلة 7.4 مليار جنيه بزيادة 2% عن 2019.

أوضحت الشركة أن مبيعات الوحدات السكنية بلغ 7.2 مليار جنيه، بزيادة 19% عن العام قبل الماضى، وبنسبة مساهمة بلغت 97٪ من مجمل التعاقدات، فيما بلغ نصيب الوحدات غير السكنية 3٪ من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها مقارنة بـ17٪ خلال 2019، وهو ما يتسق مع نهج الشركة فى الاحتفاظ بالأصول التجارية المتميزة للتأجير، والاعتماد على نمو مبيعات الوحدات السكنية.

وأضافت أنّ التواجد القوى والأداء المتميز لسوديك فى منطقة غرب القاهرة ساهم فى تحقيق مبيعات كبيرة للجيل الجديد من مشروعات الشركة والمتمثل فى مشروعى VYE وThe Estates بالإضافة لمشروع Karmell الذى أطلقته الشركة خلال ديسمبر، حيث ساهمت مشروعات سوديك فى غرب القاهرة مجتمعة بنسبة 61% من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال العام، بينما ساهمت مشروعات شرق القاهرة بنسبة 39% من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال العام، بمساهمة من مشروعى فيليت وسوديك إيست.

وتابعت: بلغ صافى المتحصلات النقدية خلال الفترة 4.3 مليار جنيه، مع نسبة تعثر فى السداد بلغت 8%، مقارنة بمتحصلات نقدية بلغت 4.6 مليار جنيه ونسبة تعثر 6% خلال 2019 متأثرة بأزمة كورونا خلال النصف الأول من العام، ولكن هذه النسبة تراجعت خاصة مع استقرار الأوضاع واستئناف الأنشطة الاقتصادية المتنوعة. ووفقا للبيان سملت الشركة 1163 وحدة على مدار 2020، مقارنة بـ 1176 وحدة خلال 2019. منها 678 وحدة بمشروعات شرق القاهرة، بينما وصل عدد الوحدات التى تم تسليمها فى مشروعات غرب القاهرة إلى 424 وحدة، فى الوقت نفسه بلغ إجمالى النفقات الاستثمارية للإنشاءات خلال الفترة 3.4 مليار جنيه مقارنة بـ 3.1 مليار جنيه خلال 2019.

وعن مشروع ملاذ بالساحل الشمالى، أوضحت الشركة أنه تم تأجيل إطلاق المشروع للعام الحالى، بعد أن شهد عددًا من التطورات الإيجابية، بالأخص نقل تبعية قطعة الأرض إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وعن الأداء المالى للشركة، أوضح البيان تسجيل إيرادات خلال بنهاية العام الماضى بلغت 5.6 مليار جنيه بدافع من عمليات التسليم بمشروعى شرق القاهرة ايستاون ريزيدانسيز وفيليت بشكل رئيسى واللذان ساهما بنسبة 33% و25% من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم، بينما ساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة 35%.

كما ارتفع مجمل الربح خلال العام ليصل إلى 1.8 مليار جنيه، وسجل هامش مجمل ربح بنسبة 32%، فيما بلغ صافى الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الملكية 820 مليون جنيه مسجلة هوامش صافى ربح 15%، ووصلت أرباح التشغيل إلى مليار جنيه خلال العام هامش أرباح تشغيل 18%. وأشارت الشركة إلى أن الرصيد النقدى وما يعادله بلغ 2.2 مليار جنيه وأن ذلك المبلغ لا يتضمن حوالى 1.3 مليار جنيه تمثل ودائع الصيانة للعملاء.

وأشارت: استمرت الرافعة المالية للشركة منخفضة عند مستوى 0.37x، حيث وصل رصيد الديون المصرفية المستحقة إلى 2.3 مليار جنيه. وخلال العام وقعت سوديك على تسهيل ائتمانى بقيمة 2.57 مليار جنيه موجه لمشروع فيليت.

وقالت: رصيد الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التى تم بيعها ومازالت تحت التطوير بلغ 21.4 مليار جنيه فى 31 ديسمبر 2020، وهو ما يوفر رؤية واضحة لإيرادات الشركة.

شركة سوديك - صورة أرشيفية

وتعليقًا على النتائج المالية، قال ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة سوديك: «لقد كان 2020 عامًا مليئًا بالتحديات لكافة القطاعات الاقتصادية، ورغم ذلك تمكنا من تحقيق نتائج مالية قوية خلال العام، ونمو كبير فى كل من مبيعات الوحدات السكنية ومعدلات الربحية، لتتميز سوديك مرة أخرى بقدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه كافة شركائها».

وتابع: «تستمر سوديك فى تنفيذ استراتيجية الاحتفاظ بالأصول غير السكنية المتميزة والتى تساهم فى نمو الإيرادات المتكررة فى المستقبل، وإطلاق جيل جديد من المشروعات فى المجتمعات العمرانية الجديدة».

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق