السبت .. جولة محادثات جديدة حول سد النهضة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلنت الكونغو الديمقراطية، التى تترأس الاتحاد الإفريقى فى دورته الحالية، أن وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا سيعقدون اجتماعًا لمدة 3 أيام، فى العاصمة الكونغولية كينشاسا، بداية من غد السبت، من أجل استئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبى المتعثرة، بهدف التوصل إلى اتفاق قانونى ومُلزم بشأن ملء وتشغيل السد.

وقال مسؤولون فى وزارة الخارجية والرئاسة الكونغولية، فى وقت متأخر، مساء أمس الأول، إن الاجتماع الذى يستمر 3 أيام سيستضيفه الرئيس الكونغولى، فيليكس تشيسيكيدى، الذى تولى رئاسة الاتحاد الإفريقى، الشهر الماضى، ونقلت وسائل إعلام عن المسؤولين قولهم إنه تم توجيه دعوات رسمية إلى مصر والسودان وإثيوبيا للمشاركة فى المحادثات.

وقالت مصادر دبلوماسية سودانية إن الخرطوم وافقت على المشاركة فى جولة المفاوضات المقبلة، وأوضحت المصادر أن السودان تلقّى دعوة رسمية للمشاركة فى الاجتماع، وأكدت: «السودان سيستمر فى تمسكه بمقترح التفاوض عبر لجنة الوساطة الرباعية»، لافتة إلى أن «الموافقة على المشاركة فى المفاوضات لا تعنى التخلى عن هذا المطلب الرئيسى»، وأشارت المصادر إلى أن المبعوث الأمريكى للسودان، دونالد بوث، اقترح التوقيع على إعلان لتعزيز بناء الثقة بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

وتأتى تلك الجولة المرتقبة من المحادثات على أمل تحقيق تقدم فى المفاوضات المتعثرة منذ أشهر بين مصر والسودان وإثيوبيا، وسط إصرار أديس أبابا على بدء الملء الثانى للسد فى يوليو المقبل.

من جانبه، أكد عادل بن عبدالرحمن العسومى، رئيس البرلمان العربى، دعم البرلمان العربى الكامل للحق المصرى والسودانى فى الحفاظ على حصتهما فى مياه النيل، وأوضح رفض البرلمان العربى القاطع فرض سياسة الأمر الواقع التى يتبناها الجانب الإثيوبى، وأشار «العسومى» - خلال مشاركته فى محاضرة - إلى أن قضية سد النهضة ترتبط مباشرةً بالأمن القومى العربى.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق