السعودية تكشف عن مشروعين لطاقة الرياح بشراكة يابانية.. ورقم عالمي بتكلفة الإنتاج

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السعودية تكشف عن مشروعين لطاقة الرياح بشراكة يابانية.. ورقم عالمي بتكلفة الإنتاج, اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024 12:33 مساءً

الرياض – مباشر: وقّعت الشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيس) مع تحالفٍ بقيادة شركة "ماروبيني" اليابانية، اتفاقيتين لشراء الطاقة من مشروع الغاط لطاقة الرياح الذي تبلغ طاقته 600 ميجاواط، وذلك ضمن المرحلة الرابعة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف على تنفيذه وزارة الطاقة.

ووقعت الشركة أيضا، بحسب بيان لوزارة الطاقة اليوم الثلاثاء، اتفاقية مشروع وعد الشمال لطاقة الرياح، الذي تبلغ طاقته 500 ميجاواط، وذلك خلال منتدى أعمال الرؤية السعودية اليابانية 2030، المنعقد في اليابان.

وبهذه المناسبة، نوه الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لشؤون مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء وتمكين قطاع الطاقة المتجددة، ولما تلقاه وزارة الطاقة ومنظومتها من دعم ومساندة وتمكين ومتابعة من قبل القيادة  الذي يعينها على تحقيق مستهدفات "رؤية المملكة 2030" في قطاع الطاقة.

وأعلن الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن مشروع الغاط قد حقق رقماً قياسياً عالمياً جديداً في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، حيث بلغت التكلفة 1.56558 سنتاً أمريكياً لكل كيلوواط ساعة، ما يعادل 5.87094 هللات لكل كيلوواط ساعة، كما حقق مشروع وعد الشمال ثاني أفضل رقم قياسي عالمي في هذا المجال، بتكلفة 1.70187 سنتاً أمريكياً لكل كيلوواط ساعة، ما يعادل 6.38201 هللات لكل كيلوواط ساعة.

وأضاف وزير الطاقة، أن الطاقة المنتجة سنوياً من كلا المشروعين ستكفي لاستهلاك 257 ألف وحدة سكنية، ما يدل على النجاح الكبير لهذه المشاريع في تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة في المملكة".

 وأشار الوزير، إلى أن هذين المشروعين يأتيان ضمن مستهدفات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الرامية إلى الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، التي تتمتع بها مختلف أرجاء المملكة، للإسهام في إزاحة الوقود السائل، المستخدم في قطاع إنتاج الكهرباء، والوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لتوليد الكهرباء، بحيث تكون حصة مصادر الطاقة المتجددة نحو 50% من المزيج بحلول عام 2030م.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صادرات النفط الخام السعودي ترتفع خلال مارس لأعلى مستوى في 9 أشهر

أرباح قطاع العقارات بسوق الأسهم السعودية تتراجع 29% بالربع الأول بضغط شركتين

"الخطوط السعودية" تعلن عن صفقة لشراء 105 طائرات من إيرباص

قرار بتعديل نظام العمل المرن بالسعودية.. يرفع عدد الساعات إلى 160 ساعة شهريا

اتحاد الغرف السعودية يعلن تشكيل أول لجنة وطنية للتطوير العقاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق