صندوق النقد العربي: 30 مليار دولار حجم سوق التأمين التكافلي عالمياً في 2023

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صندوق النقد العربي: 30 مليار دولار حجم سوق التأمين التكافلي عالمياً في 2023, اليوم الاثنين 22 أبريل 2024 03:33 مساءً

أبوظبي - مباشر: كشف صندوق النقد العربي أن قطاع التكافل لا يزال يمثل النسبة الأقل من بين كل قطاعات الصناعة المالية الإسلامية، بنسبة لا تتجاوز 2%، إلّا أن حجم سوق التكافل العالمي تجاوز 30 مليار دولار عام 2023.

وتوقع الصندوق، في تقرير صادر اليوم الاثنين بمناسبة افتتاح المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي فهد بن محمد التركي دورة تدريبية حول "التأمين التكافلي" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي عن بُعد، خلال الفترة من 22 إلى 25 أبريل 2024، الاستمرار في تحقيق معدلات نمو تتراوح بين 5 و8% سنوياً خلال السنوات القادمة، وهو معدل نمو يعتبر قوياً بالنظر لطبيعة أسواق التأمين عموما.

وأرجع الصندوق توقعاته للنمو نتيجة زيادة الوعي بالتمويل الإسلامي بين المستهلكين، وتبني العديد من الدول لسياسات حكومية داعمة، إضافة للتقدم التكنولوجي المستمر.

وأشار إلى أن صناعة التكافل تواجه العديد من التحديات بعضها تحديات داخلية على غرار صعوبة تسعير المخاطر، ومخاطر الانتقاء العكسي نتيجة عدم تماثل المعلومات، والحاجة لإطار عام للحوكمة وإدارة المخاطر، وبعضها تحديات خارجية مثل ظروف تراجع النمو الاقتصادي نتيجة سياسات التشديد النقدي، وما ترتب عنها من ضغوط على قطاع التأمين عموما، والتأمين التكافلي خصوصا في ظل المطالبات المتزايدة نتيجة الخسائر الكبيرة التي يتعرض لها قطاع الأعمال، وانخفاض العائد على الاستثمار، وضيق أدوات الاستثمار المتاحة والتي يجب أن تكون متوافقة مع الشريعة.

وذكر أن تلك التحديات تستدعي أن تعمل الجهات الرقابية والإشرافية في الدول العربية على دعم قطاع التأمين التكافلي على الصعد كافة والعمل على توفير البيئة المناسبة له من خلال الرقابة الفعالة، والتعرف على أهم التحديات القانونية والفنية التي تواجه القطاع لتوفير بيئة عمل ملائمة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 ترشيحات:

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق