هل أنت أب صالح؟ اختبار يُقيّم علاقتك بأبنائك

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

يقول عالم الاجتماع الشهير الدكتور ديفيد بوبينو أن الآباء لهم دور أكثر من مجرد الداعم المادي للأسرة، بينما مشاركة الأب في تربية الأبناء شرط لتنشئة طفل سوي وإيجابي.

وإذا كان الأب بهذه الأهمية في حياة أطفاله، لذا، عليه أن يكون أباً صالحاً على حتى يحقق رسالته تجاه أبنائه. طرح موقع «بيرنتينج» سؤال للرجال «هل أنت أب صالح؟». ربما تجيب بنعم لأنك بالفعل تحاول، لكن الموقع المعني بالتربية وضع معايير وشروط يجب أن يختبر كل أب شخصيته من خلالها إذا كان يسعى لتقييم دوره في حياة أبنائه.

بحسب الموقع، لخص خبراء التربية الخصائص المشتركة للأب الصالح كما يلي:

1- الحماية

بعض الأباء يقيمون الحماية من الناحية المادية أو الجسدية، لكن الحماية الحقيقية تبدأ من النشأة النفسية. يحمي الأب الصالح أطفاله من خلال رسم حدود واضحة، ومراعاة مصالحهم كأولوية، والتحدث معهم حول الأشياء التي يجب أن يكونوا على دراية بها. الحماية أيضاً تتحقق عندما يعلم الأب أطفاله عواقب اتخاذ الخيارات الخاطئة.

2- الحنان

الأب الصالح حنون على أبنائه. على الرغم من أنه لا يعانق أو يقبل لطفل كما تفعل الأم، إلا أن حبه لا يقل عن حب الأم لأبنائها. وينصح الخبراء بضرورة التعبير عن الحب والحنان من خلال أن يشعر الطفل أنك قريب وتنتظر أن يعتمد عليك في أي شيء.

3- الثقةينظر الطفل إلى والده أنه دائمًا على حق، لن يكذب عليهم أبدًا، ولن يخونهم، ولن يتركهم في موقف صعب. هذه هي الثقة التي يبنيها الأب الصالح في الطفل.

4- التشجيع

أنت مصدر التشجيع لطفلك، سواء كانت مباراة كرة قدم أو مسابقة، فإن وجودك في حوله يعزز ثقة طفلك في نفسه، ستصنع كلماتك عالما مختلفا لطفلك. حتى في حالة الفشل، كلماتك التشجيعية ستقلل من تأثير الموقف على الطفل.

5- الاستماع

الأب الصالح يقضي بعض الوقت للاستماع إلى أطفاله، ويعطي أطفاله اهتماما كاملاً ويحاول فهم الأشياء من منظورهم.

6- توفير ضروريات الحياة

بصفته رب الأسرة، فإن الأب مسؤول عن توفير العيش الكريم لأولاده، سواء كان ذلك في المنزل أو الطعام أو التعليم أو الحب والأمان والاهتمام.

7- احترام الأم

الأب الصالح يعلم أبناءه احترام والدتهم من خلال معاملتها مباشرةً باحترام، يحترم آرائها ولا يجادلها أمام الأطفال هذا يشجع الطفل على احترام الأخر بشكل عام كما يشعرهم أنهم في منزل أمن.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    115,541

  • تعافي

    102,596

  • وفيات

    6,636

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق